مقتطفـــــات إيمـانيــــــة


يا هذه الدنيا


يا هذه الدنيا أصيحي واشهدي   *   إنا بغير محمد لا نقتدي


آمنت بالله أن الحـق منتصر   *   والظلم مندحرٌ والكفر منهـار 


آمنت بالله إيمانًا عَرَفْتُ بـه   *   أن الزمان على الباغين دوار


أعاهد ربي أن أظل مجاهدا   *   أشدو بميلاد النبي قصائدا 


أدعو الأنام بها إلى سبل الهدى   *   مستنهضا منهم شعورا خامدا 


وأبث في روح الشباب عزيمة   *   تذكي بأعماق القلوب مواقدا 


لتقول تجتث الفسـاد بهمـة   *   تبقي لهيب ضرامها متصاعدا


************************************

إعجـــاز ربانــــي


إعجاز رباني يثبت لناأن حتى شكل الفاكهة والخضروات ما خلق عبثاً ..

ذكرت الأبحاث المتخصصة في الجسم والغذاءأن كل فاكهة أو نبات أو خضرة يشير شكله إلىالعضو الذي يفيده..


وإليك بعض الأمثلة ..


- هذه جزرة مقطوعة بشكل عرضي ..تشبه عدسة العين ..فعلاً أثبتت الأبحاث أن الجزر مفيد جداً للنظر ..




- وهذه شريحة طماطم حمراء لها أربع حجرات ..والقلب لونه أحمر وبه أربع حجرات.: البطينين والأذينين ..وكل الأبحاث الحديثة تؤكد أن الطماطم طعام القلب والدم ..

- سبحان الله .. إبداع رباني ..الجوز يشبه جدا شكل الدماغ)المخ) بفصيه الأيمن والأيسر ..حتى التلافيف الموجودة بداخله .. سبحان الله !فعلا تؤكد الأبحاث أن تناول الجوز يساهم في نمو الكثير من الخلايا العصبية ..التي تساعد في أداء المهام الدماغية .. الفاصوليا تساعد الكلى في أداء مهامها .. وفعلا تشبه شكلها ..

- الفاصوليا تساعد الكلى في أداء مهامها .. وفعلا تشبه شكلها ..

- الكرفس يشبه شكل العظام .. وهو مفيد لها .. وتمثل نسبة الصوديوم فيها 23 % وهي نفس النسبة الموجودة في العظام ..



- البطاطا الحلوة (الجزر اليماني( ..تشبه البنكرياس في شكلها .. وهي تساعد على توازن السكر في
الدم ..







- البرتقال والليمون والحمضيات .تشبه الغدد التي تفرز الحليب في صدر المرأة وهي مهمة لصحة الثدي ..





إن فى ذلك لعبــــــرة ........


****************************************

آية من آيات الله في النحل

أحبتي في الله! في كل يوم يزداد إيماننا بكتاب ربنا، ويزداد حبُّنا لهذا الدين الحنيف، والسبب في ذلك هو كثرة الحقائق العلمية التي يزخر بها هذا القرآن، والتي يكتشفها العلماء في كل يوم، وهذا يجعلنا نفتخر بانتمائنا للإسلام – الرسالة الخاتمة.
ومن عجائب النحل ظاهرة يسميها العلماء ظاهرة السُّكر عند النحل، فبعض النحل يتناول أثناء رحلاته بعض المواد المخدرة مثل
الإيثانول ethanol وهي مادة تنتج بعد تخمّر بعض الثمار الناضجة في الطبيعة، فتأتي النحلة لتلعق بلسانها قسماً من هذه المواد فتصبح "سكرى" تماماً مثل البشر، ويمكن أن يستمر تأثير هذه المادة لمدة 48 ساعة. إن الأعراض التي تحدث عند النحل بعد تعاطيه لهذه "المسكرات" تشبه الأعراض التي تحدث للإنسان بعد تعاطيه المسكرات، ويقول العلماء إن هذه النحلات السكرى تصبح عدوانية، ومؤذية لأنها تفسد العسل وتفرغ فيه هذه المواد المخدرة مما يؤدي إلى تسممه، ولكن الله تعالى يصف العسل بأنه (شفاء) في قوله تعالى: (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ) [النحل: 69]. فماذا هيَّأ الله لهذا العسل ليبقى سليماً ولا يتعرض لأي مواد سامة؟ طبعاً من رحمة الله تعالى بنا ولأنه جعل في العسل شفاء، فمن الطبيعي أن يهيئ الله وسائل للنحل للدفاع عن العسل وبقائه صالحاً للاستخدام. وهذا ما دفع العلماء لدراسة هذه الظاهرة ومتابعتها خلال 30 عاماً، وكان لابد من مراقبة سلوك النحل. بعد المراقبة الطويلة لاحظوا أن في كل خلية نحل هناك نحلات زودها الله بما يشبه "أجهزة الإنذار"، تستطيع تحسس رائحة النحل السكران وتقاتله وتبعده عن الخلية!! وتأملوا معي الحكمة التي يتمتع بها عالم النحل، حتى النحلة التي تسكر مرفوضة وتطرد بل و"تُجلد" من قبل بقية النحلات المدافعات، أليس النحل أعقل من بعض البشر؟!
لقد زود الله تبارك وتعالى النحل "بتجهيزات" يعرف من خلالها تلك النحلة التي تعاطت مادة مسكرة (ثمار متخمرة) فتميزها على الفور وتطردها وتبعدها من الخلية لكي لا تُفسد العسل الذي تصنعه، وتضع هذه النحلات قوانين صارمة تعاقب بموجبها تلك النحلة التي تسكر (تشرب الخمر)، تبدأ هذه العقوبات من الطرد والإبعاد وتنتهي بكسر الأرجل، فسبحان الله، حتى النحل يرفض الخمر!!!

إن النحلات التي تتعاطى هذه المسكرات تصبح سيئة السمعة، ولكن إذا ما أفاقت هذه النحلة من سكرتها سُمح لها بالدخول إلى الخلية مباشرة وذلك بعد أن تتأكد النحلات أن التأثير السام لها قد زال نهائياً.
حتى إن النحلات تضع من أجل مراقبة هذه الظاهرة وتطهر الخلية من أمثال هؤلاء النحلات تضع ما يسمى
"bee bouncers" وهي النحلات التي تقف مدافعة وحارسة للخلية، وهي تراقب جيداً النحلة التي تتعاطى المسكرات وتعمل على طردها، وإذا ما عاودت الكرة فإن "الحراس" سيكسرون أرجلها لكي يمنعوها من إعادة تعاطي المسكرات!!!
ويخطر ببالنا السؤال التقليدي الذي نطرحه عندما نرى مثل هذه الظاهرة: مَن الذي علَّم النحل هذا السلوك؟ ربما نجد إشارة قرآنية رائعة إلى أن الله تعالى هو من أمر النحل بسلوك طريق محددة بل وذلَّل لها هذه الطرق،
يقول تعالى مخاطباً النحل: (فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا) [النحل: 69].
وهنا يعجب الإنسان من هذا النظام الفائق الدقة! ربما نجد فيه إجابة لهؤلاء المعترضين على القوانين التي جاء بها الإسلام عندما حرَّم تعاطي المسكرات وأمر بجلد شارب الخمر، فإذا كان النحل يطبق هذا النظام بكل دقة، أليس الأجدر بنا نحن البشر أن نقتدي بالنحل؟!

**************************************

هل تعلم أن اسم الله مكتوب في داخل جسمك ؟؟؟

دم الانسان يكتب اسم الله اكثر من مليون مرة في كل دقيقة حيث ان الدم يتكون من كرات الدم البيضاء والحمراء وهذه الكرات تتحد ببعضها وتتلامس داخل حركة دائمه وآليه لاتتوقف ليلا ونهارا سواء كنت نائما او متقيظا , وقد بحث العلماء في شكل هذه الكرات البيضاء والحمراء عند اتحادها , فوجدوها تشكل شكلا دائريا وعند تكبيره وجدوا أنه اسم اللــــــه عــــــــز و جـــــــــــل وقد كتب بطريقة دائرية والإعجاز الكبيرأنه مكتوب باللغه العربيـــــــــــة سبحان الله وهل تعلم ايضا أن القفص الصدري للانســـــــــان اذا اتحد يشكل كلمه لا اله الا الله بالاضلع

**************************** 
الحـاســــة التى لا تنـــــــــــــام ... !!!

عندما ينام الإنسان فإن الحاسة الوحيدة التي يمكن أن توقظه هي حاسة السمع ولذلك فإن أي إنسان يستطيع أن يتجول بجوار الشخص النائم كما يشاء دون أن يوقظه أو ينبهه إلا إذا صدر منه صوت فإنه يكون كفيلا أن يوقظ النائم. و في سوره الكهف يخبرنا جل جلاله بأن سبب نوم الفتية هذه السنين الطويلة هو أنه تعالى ضرب على آذانهم .. فأصبح النهار كالليل بلا ضجيج … قال تعالى:( فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عدداً) الآيه11سورة الكهف. -والأذن هى أول حاسة تعمل منذ الولادة وهى أداة الاستدعاء عند البعث. حتى أن الجنين عمر ثلاثة أشهر يملك حاسة سمع كاملة. وقد أثبتت الأبحاث أن الطفل فى بطن أمه يستطيع أن يميز الأصوات كما أنه يتأثر بالأصوات الخارجية حتى أن سرعة دقات قلبه تتغير حسب نوع الصوت وشدته. " هذا خلق الله فأرونى خلق الذين من دونه ..."

********************************

..... متى يبكــى الشيطـــــــان ......

كلما سجد الإنسان سجود التلاوه يغيظ بذلك الشيطان الذي يتذكر قصته مع آدم عندما أمر بالسجود فأبى ويتندم أشد التندم باكياً لكنه ندم خالٍ من العزيمه على ترك المعصيه .. فعن أبي هريره رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا قرأ ابن آدم السجده فسجد اعتزل الشيطان يبكي ,, يقول يا ويله ( وفي روايه يا ويلي ، أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنه ,, وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار " رواه مسلم . هذا الشيطان الذي أعطي من القدرات ما يستطيع بها إغواء الكثير من بني آدم ,, وهو الذي بسببه يدخل معظم الخلق في النار ،, تراه ضعيفاً صغيراً حقيراً باكياً أشد البكاء عندما يرى مسلماً يسجد سجدة التلاوه .. فحري بالمسلم أن يزيد في سجوده ليزيد في غيظ الشيطان وبكائه ..

**********************************

قواعـــد ذهبية لحفظ القـــــرآن الكريــــم

كل منا يتمنى من كل قلبه ان يحفظ كتاب الله ولا شك أنكم تعلمون فضل حفظ القرآن وفضل تعلمه قال صلى الله عليه وسلم: ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه) وهذه بعض القواعد المعينة على حفظ القرآن نفعنا الله واياكم بها :_
*القاعدة الأولى: الأخــــلاص
يجب إخلاص النية واصلاح القصد وجعل حفظ القران والعناية به من أجل الله سبحانه وتعالى والفوز بجنتهوحصول مرضاته ونيل تلك الجوائز العظيمة لمن قرأ القرآن وحفظه قال تعالى (فاعبد الله مخلصا له الدين ألا لله الدين الخالص) وقال صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: (أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك معى فيه غيرى تركته وشركه) فلا أجر ولا ثواب لمن قرأ القرآن وحفظه رياءً
*القاعدة الثانية: تصحيح النطق والقــــــــراءة
وهذه أول خطوة فى طريق الحفظ بعد الاخلاص وهى وجوب تصحيح النطق بالقرآن ولا يكون ذلك الإ بالسماع من قارئ مجيد أو حافظ متقن والقرآن لا يؤخذ الإ بالتلقى فقد أخذه الرسول وهو أفصح العرب من جبريل شفاها فهذا هو الواجب أخذ القرآن مشافهة وتصحيح القراءةوعدم الاعتماد على النفس حتى ولو كان الشخص ملما بالعربية لان فى القرآن أيات كثيرة قد تاتى على خلاف المشهور من قواعد العربية.
*القاعدة الثالثة: تحديـــد نسبة الحفظ كل يـــــوم
يجب على من يريد حفظ القرآن أن يحدد ما تسطتيع حفظه فى اليوم ويبدأ بعد تحديد مقدار الحفظ وتصحيح القراءة بالتكرار والترداد.
*القاعدة الرابعة: لا تتجــــاوز مقررك اليومى حتى تجيد حفظه تمامــــا
فلا يجوز للحافظ ان ينتقل الى مقرر جديد فى الحفظ الا اذا أتم تماما حفظ المقرر القديم وذلك ليثبت حفظه تماما فى الذهن ومما يعين على حفظ المقرر ان يجعله الحافظ شغله طيلة ساعات النهار والليل وذلك بقراءته فى الصلاة السرية او الجهرية وفى النوافل وفى اوقات انتظار الصلاه وبهذا تكون الأيات المقررة قد ثبت حفظها تماما وان وجد الحافظ مايشغله فى هذا اليوم فعليه الا يأخذ مقررا جديدا بل عليه ان يستمر مع مقرره القديم يومه الثانى حتى يتم حفظه.
*القاعدة الخامسة: حافـــظ على رسم واحد لمصحف حفظـــك
فمما يعين على الحفظ ان يجعل الحافظ لنفسه مصحفا خاصا لا يغيره مطلقا وذلك لان الإنسان يحفظ بالنظر كما يحفظ بالسمع
*القاعدة السادسة: الفهــــم طريق الحفـــظ
يجب على الحافظ ان يقرأ تفسيرا للايات التى يريد حفظها لان ذلك بعين على الحفظ متى فهم المعنى.
*القاعدة السابعة: لا تتجــــاوز سورة حتى تربط اولها بأخرهــــا
حتى تثبت فى الذهن متماسكة وان لا يجاوزها الحافظ الى غيرها الا بعد اتقان حفظها .
* القاعدة الثامنة:التسميــــع الدائــــم
فلا يجب ان تعتمد على الحفظ بمفردك بل يجب ان تعرض حفظك على احد فكثيرا ما يحفظ الفرد منا السورة خطأ ولا ينتبه لذلك حتى مع النظر فى المصحف.
* القاعدة التاسعة: المتابعة الدائمة
يجب عليك ان تراجع دائما حتى لا يتفلت ما حفظه منك قال صلى الله عليه وسلم : (والذى نفسى بيده لهو اشد تفلتا من الابل فى عقلها)
وبهذه القواعد بإذن الله يتم حفظك لكتاب الله جيدا مثبتا وهنيئا لكحفظ القرآن الكريم.

*******************************

فتاة أسبانية تفسر لفظ الجلالة " اللـــــه "

هذه الفتاه الأسبانية تدرس الآن ماجستير لغة عربية في جامعة اليرموك بالأردن _ ذات يوم أثناء إحدى المحاضرات طرح الدكتور ¤ فخري كتانه ¤ سؤال _ من منكم يحدتني عن لفظ الجلالة " اللـــــه " ؟ من الناحية الاعجازية اللغوية ؟ ومن الناحية الصوتيه ؟ لم يرفع احد يده ما عدا فتاه اسبانية اسمها ( هيلين ) والتي تجيد التحدت باللغة العربية الفصحى . على الرغم من انها اسبانية فقالت : إن أجمل ما قرأت بالعربية هو اسم الجلالة " اللــــه " فآلية ذكر إسمه سبحانه وتعالى على اللسان لها نغمة منفردة . فمكونات حروفه دون الأسماء جميعا خالي من النقط ويأتي ذكره من خالص الجوف لا من الشفتين . فلفط الجلالة لا تنطق بالشفاه _ إذكروا إسم " اللــــه " الآن وراقبوا كيف نطقتموه . هل استخرجتم الحروف من الشفتين أو من باطن الجوف _ ومن إعجاز اسمه سبحانه أنه مهما نقصت حروفه فإن الاسم والمعنى يبقى كما هو _ " اللـــــه " إذا حذفنا الحرف الاول يصبح اسمه " للــــه " وإذا حذفنا الحرفين الاوليين الالف واللام تصبح " لـــه " ولا يزال مدلولها الإلهي كما هو _ وسبحان الله _ "وما أؤتيتم من العلم الا قليلا" .

*******************************

... من عجائب السجود لله من الناحية الطبيــة ....

اذا كنت تعاني من الارهاق .. أو التوتر .. أو الصداع الدائم .. أو العصبية ، واذا كنت تخشى من الاصابة بالاورام .. فعليك بالسجود .. فهو يخلصك من أمراضك العصبية والنفسية وهذا ما توصلت اليه احدث دراسة علمية اجراها الدكتور محمد ضياء الدين حامد استاذ العلوم البيولوجية ورئيس قسم تشعيع الاغذية بمركز تكنولوجيا الاشعاع .معروف ان الانسان يتعرض لجرعات زائدة من الاشعاع .. ويعيش في معظم الاحوال وسط مجالات كهرومغتاطيسية .. ألامر الذي يؤثر على الخلايا .. ويزيد من طاقتها .. ولذلك كما يقول الدكتور ضياء ... فأن السجود يخلصه من الشحنات الزائدة التي تسبب العديد من الامراض.التخاطب بين الخلايا :-هو نوع من التفاعل بين الخلايا .. وهي تساعد على الاحساس بالمحيط الخارجي .. والتفاعل معه .. وأي زيادة في الشحنات الكهرومغناطيسية التي يكتسبها الجسم تسبب تشويشاً في لغة الخلايا وتفسد عملها مما يصيب الانسان بما يعرف بأمراض العصر مثل الشعور بالصداع .. والتقلصات العضلية .. والتهابات العنق .. والتعب .. والارهاق .. الى جانب النسيان والشرود الذهني .. ويتفاقم الامر اذا زادت كمية هذه الموجات دون تفريغها .. فتسبب أوراماً سرطانية .. ويمكنها تشويه الاجنة لذلك وجب التخلص من هذه الشحنات وتفريغها خارج الجسم بعيداً عن استخدام الادوية والمسكنات وآثارها الجانبية.الحل ..؟؟؟ لابد من وصلة ارضية لتفريغ الشحنات الزائدة المتوالدة بها .. وذلك عن طريق السجود للواحد الاحد كما امرنا ... حيث تبدأ عملية التفريغ بوصل الجبهة بالارض فــفي السجود : تنتقل الشحنات الموجبة من جسم الانسان الى الارض السالبة الشحنة .. وبالتالي تتم عملية التفريغ .. خاصة عند السجود على السبعة الاعضاء (الجبهة، الانف ، الكفان، الركبتان، القدمان) وبالتالي هناك سهولة في عملية التفريغ.تبين من خلال الدراسات انه لكي تتم عملية التفريغ للشحنات .. لابد من الاتجاه نحو مكة في السجود وهو ما نفعله في صلاتنا (القبلة) لان مكة هي مركز اليابسة في العالم , وأوضحت الدراسات ان الاتجاه الى مكة في السجود هو افضل الاوضاع لتفريغ الشحنات بفعل الاتجاه الى مركز الارض الامر الذي يخلص الانسان من همومة ليشعر بعدها بالراحة النفسية .

  **********************************************

.......... العطاس والتثاؤب...........

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " إن الله يحب العُطاس و يكره التثاؤب ، فإذا عطس فحمد الله فحق على كل مسلم سمعه أن يشمِّته ، و أما التثاؤب فإنما هو من الشيطان فليردّه ما استطاع ، فإذا قال : ها ، ضحك منه الشيطان " . صحيح البخاري في الأدب 6223 قال ابن حجر رحمه الله : قال الخطابي : معنى المحبة و الكراهة فيهما منصرف إلى سببهما ، و ذلك أن العُطاس يكون من خِفَّة البدن و انفتاح المسامّ و عدم الغاية في الشبع ، و هو بخلاف التثاؤب فإنه يكون من علَّة امتلاء البدن و ثقله من ما يكون ناشئاً عن كثرة الأكل و التخليط فيه ، و الأول يستدعي النشاط للعبادة و الثاني على عكسه [ فتح الباري : 10 / 6077 ] . وبيَّن النبي صلى الله عليه و سلم كيف يُشَمَّت العاطس في الحديث الشريف الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم قال : " إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله ، و ليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمك الله ، فإذا قال له يرحمك الله فليقل : يهديكم الله و يصلح بالكم " . صحيح البخاري في الأدب 6224 والأطباء في العصر الحاضر يقولون : التثاؤب دليل على حاجة الدماغ و الجسم إلى الأوكسجين و الغذاء ، و على تقصير جهاز التنفس في تقديم ما يحتاجه الدماغ و الجسم من الأوكسجين ، و هذا ما يحدث عند النعاس و الإغماء و قبيل الوفاة . و التثاؤب : هو شهيق عميق يجري عن طريق الفم ، و ليس الفم بالطريق الطبيعي للشهيق لأنه ليس مجهزاً بجهاز لتصفية الهواء كما هو في الأنف ، فإذا بقي الفم مفتوحاً أثناء التثاؤب تسرَّب مع هواء الشهيق إلى داخل الجسم مختلف أنواع الجراثيم و الغبار و الهَبَاء و الهَوام ، لذلك جاء الهَدي النبوي الكريم برد التثاؤب على قدر الاستطاعة ، أو سد الفم براحة اليد اليمنى أو بظهر اليسرى .
والعُطاس هو عكس التثاؤب ، فهو قوي و مفاجئ يخرج معه الهواء بقوة من الرئتين عن طريقي الأنف و الفم ، فيجرف معه ما في طريقه من الغبار و الهباء و الهوام و الجراثيم التي تسربت إلى جهاز التنفس لذلك كان من الطبيعي أن يكون العطاس من الرحمن لأن فيه فائدة للجسم ، و أن يكون التثاؤب من الشيطان لأن فيه ضرراً للجسم ، و حق على المرء أن يحمد الله سبحانه و تعالى على العُطاس ، و أن يستعيذ به من الشيطان الرجيم في حالة التثاؤب
[ المصدر : الحقائق الطبية في الإسلام ، ص 155 ] .


  ************************************** 

الرجل الذى أسلم بسبب النمله

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : " حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يَحطِمَنَّكُم سليمان و جنوده وهم لا يشعرون " هل تعلمون لم استُخدَمت كلمة " يَحطِمَنَّكم " ؟؟ سأحكي لكم قصة حول هذه الكلمة التي تبين إعجاز القرآن الكريم وصدق ما فيها من آيات قبل أعوام قليلة اجتمع مجموعة من علماء الكفّارفي سبيل البحث عن خطأ في كتاب الله تعالى حتى تثبت حجتهم بأن الدين الإسلامي دين لا صحة فيه ، وبدءوا يقلبون المصحف الشريف ، و يدرسون آياته ، حتى وصلوا إلى هذه الكلمة في الآية الكريمة السابقة" يَحطِمَنَّكم" - وهنا اعترتهم الغبطة والسرور فقد وجدوا - في نظرهم -ما يسيء للإسلام فقالوا بأن الكلمة " يَحطِمَنَّكم " من التحطيم والتهشيم و التكسير ..فكيف يكون لنملة أن تتحطم ؟ وهي ليست من مادة قابلة للتحطم !! إذن فالكلمة لم تأتَ في موضعها ، هكذا قالوا !! " كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا " وبدءوا ينشرون اكتشافهم الذي اعتبروه عظيماَ ، و لم يجدوا ولو رداً واحداً على لسان رجل مسلم ..
- وبعد أعوام مضت من اكتشافهم ، ظهر عالم أسترالي أجرى بحوثاً طويلة على تلك المخلوقة الضعيفة ليجد ما لا يتوقعه إنسان على وجه الأرض فقد وجد أن النملة تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الزجاج ، ولذلك ورد اللفظ المناسب في مكانه المناسب وعلى إثر هذا أعلن العالم الأسترالي إسلامه .. سبحان الله العزيز الحكيم " ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير " ..

**********************************

........هل تعلم كيف تقرأ و تتذكر ؟........

1 -تسير الإشارات القادمة من العين إلى القشرة البصرية الأولية بالفص القذالي( في مؤخرة الدماغ)ثم لعدة مناطق أخرى للمخ تستخدم في ترجمة المؤثرات البصرية، مما يسمح للمخ برؤية أشكال الحروف.
2 -وحتى يتم التعرف على الحروف ككلمات ولغة وحتى يتم فهم الكلمات فإنه يتم إستخدام جزء آخر من من المخ يسمى ( منطقة فرنيكه ) والأجزاء القريبة منها .
3 -ويتم تخزين ذكريات الأحداث القريبة وجزء من الذكريات البعيدة الأجل في جزء من أعماق الدماغ يسمى ( قرن آمون )، ويتم تحزين بافي الذكريات البعيدة في ( القشرة المخية)


  *******************************

.... كيــف يصنــع الـــــدم ؟؟ ....

يشتمل دمك على سائل (هو البلازما)، وخلايا الدم
- وتتحكم الكليتان في حجم الدم.
- وينتج الكبد أغلب بروتينات البلازما
- وينتج نخاع العظم خلايا الدم. وأكثرها عددآ بفارق كبير هي كريات الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين، فهي تشكل وحدها ما يقرب من نصف حجم الدم.
- وتولد خلايا الدم وتصل إلى طور البلوغ داخل نخاع عظام معينة، ومنها عظمة الصدر، الحوض، الضلوع، الفقرات الشوكية، والعظام الطويلة للساقين (الفخذ والقصبة) .
- وعندما تبلغ خلايا الدم طور النضوج، تدخل الأوعية الدموية الموجودة في نخاع العظم وتسافر عبر تيار الدم من خلال جسدك، أم الخلايا الليمفاوية فتدخل العقد الليمفاوية ،وغدة التيموس، والطحال، ثم تزداد نضجآ ثم تعاود الدخول في تيار الدم.
- وجميع خلايا الدم الناضجة تنشأ في الأصل من خلايا بدائية تسمى الخلايا الجزعية، وهي بمثابة الخلايا الأم.
- والخلايا الجزعية الرئيسية (وتسمى كذلك الخلايا الجزعية عديدة الجهود) يمكنها إنتاج خلايا أم ليمفاوية، وهي التي تقوم بتصنيع خلايا الدم البيضاء الأخرى، ومن بينها الخلايا كبيرة النواة Megakaryocyte (وهي التي تصنع الصفائح الدموية). كما تصنع الخلايا الجزعية الرئيسية (الخط المنقط).
- وبين الخلايا الجزعية والخلايا تامة النضوج توجد خلايا أقل نضوجآ (مبيّنة في الشكل أعلاه).
- إن نمو خلايا الدم ونضوجها ينشط بمفعول مواد يقال لها مواد النمو، بعضه يتم صنعها داخل النخاع، وهناك عوامل نمو إضافية هي الهرمونات التي تصنع في أعضاء أخرى ثم ترحل متجهة إلى النخاع عن طريق الدم.

- ويمكن إعطاء عوامل النمو كعقاقير دوائية تنشط إنتاج مختلف خلايا الدم. كما أن من الممكن أيضآ إجراء عملية نقل خلايا أم لك أثناء عملية نقل نخاع العظم.

  *******************************

الآية الباهرة

في قرية "توب" بولاية جونجولي "شمالي نيجيريا" ظهرت آية من آيات الله تزيد المؤمن إيمانا وتقيم المزيد من الحجج الدامغة على الكافرين.

فقد كان هناك شخص مسيحي أسلم وبعد فترة ارتد وأخذ يحارب دين الله بوقاحة، وذات يوم وقف بين النصارى في إحدى كنائس قريته يسخر من الإسلام، ومما قاله هذا المرتد:
"إن كان القرآن حقا من عند الله فإني أسأل الله ألا يرجعني حيا إلى منزلي".

وبعد خروجه من الكنيسة تعثرت قدماه ووقع في جدول ماء صغير ومات هذا المرتد في شبر ماء، وحاول أحدهم إنقاذه لكنه لحق به فورا، فكانت الثمرة المباشرة لهذه الآية على صحة الإسلام وأنه دين الله وأن رسالة محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الرسالات هي أن سكان أربع قرى مجاورة دخلوا في دين الله أفواجا.(1)

إن ما قام به هذا المرتد الضال من عمل قبيح ما هو إلا امتداد لمنهج الضالين المستكبرين في كل مكان وزمان أمثال فرعون وهامان وقارون وأبو جهل وأمية بن خلف وكل ظالم مستكبر لا يؤمن بالله العظيم، ولقد كانت نهاية هذا المرتد أن سقط في جدول ماء فصار عنده كأنه محيط حيث إن الموت أحاطه من كل جانب، ولقد ذهب هذا المرتد ولم يضر الإسلام شيئا بل إن الله عز وجل هدى قبائل كثيرة دخلوا في الإسلام عندما رأوا بعيونهم هذه الآية الباهرة فاعتبروا يا أولى الألباب وليحذر كل من يسخر من آيات الله أو يستهزئ بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكون له المصير نفسه " وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ".(2)

قال الله تعالى: " فَلَمَّا أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم مَّتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَينَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ".(3)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقول الله عز وجل: وعزتي وجلالي لأنتقمنَّ من الظالم في عاجله وآجله، ولأنتقمنَّ ممن رأى مظلوما فقدر أن ينصره فلم ينصره".
(4)

(1) للحقيقة فقط. الجزء الأول
(2) سورة يوسف: الآية 21
(3) سورة يونس: الآية 23
(4) رواه أحمد

من كتاب "كما تدين تدان"

********************************************

همسات العشر تقول

اطلبوا تلك الليلةِ الزاهية ، تلك الليلة البهية ،
ليلة العتق والمباهاة ، ليلة القرب والمناجاة ،
ليلة القدر ، ليلة نزول القرآن ،
ليلة خير من ألف شهر ... أطلّّي غُرّةَ الدهرِ .. أطلي ليلةَ القدرِ ،
أطلي درّةَ الأيام ، مثلَ الكوكب الدرّي ، أطلّي في سماء العمر ،
إشراقاً مع البدرِ ، سلامٌ أنتِ في الليل ، وحتى مطلعِ الفجرِ ،
سلامٌ يغمرُ الدنيا ، يُغشّي الكونَ بالطهرِ ، وينشرُ نفحةَ القرآنِ ،
والإيمانِ والخيرِ ، لأنكِ منتهى أمري ، فإني اليوم لا أدري ،
فأنتِ أنتِ أمنيتي............. لأنك ليلة القدرِ .

*****************************

لماذا لا يقع العنكبوت في شباكه الخاصة ؟؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أن نتفحص أولا معجزة هندسة نسيج العنكبوت . فمن ناحية متانة الخيوط تعتبر الخصلات الحريرية التي تكون النسيج أقوى من الفولاذ ، ولا يفوقها قوة سوى الكوارتز المصهور ، ويتمدد الخيط الى خمسة أضعاف طوله قبل أن ينقطع . في الواقع ، فإن هذا الخيط الصغير الذي يظهر أمام العين المجردة مصنوع بالطريقة نفسها التي يصنع بها كابل الفحم ، حيث يتكون من خيوط عدة متناهية في الصغر ملتفة حول بعضها ، وقد يبلغ سمك الخيط الواحد منها( 1 ) من مليون من الإنش . ومواد الصنع شائعة جدا ، حيث يوجد في هكتار واحد من أحد المقاطعات البريطانية مثلا ، اكثر من مليوني وربع عنكبوت . ولكل عنكبوت مغازل خاصة ، عادة يبلغ عدده ثلاثة . وهذه المغازل طبيعية موجودة اسفل البطن . ويوجد قرب كل مغزل فتحات غدة صغيرة تخرج منها المادة التي تكون الخيوط الحريرية ، وهي مادة تتشكل في غدد العنكبوت . واثناء هندسة النسيج ، يقوم العنكبوت بجمع الخيوط الثلاثة معا لتكوين خصلة قوية ومتينة .
وأنثى العنكبوت هي التي تقوم بمهمة بناء النسيج . وتستخدم ضغط بطنها ، لتدفع الخيوط الحرارية خارج الغدد الست الموجودة في بطنها ، وتقوم بربط طرف الخيط الأول ، المعروف باسم الجسر ، بساق عشبة ما ، أو ورقة شجر . ثم تهبط الى الأرض مع الخصلة ، وهي مستمرة بعملية الحياكة ، ثم تنزل الى الأرض وتصعد إلى نقطة أخرى مرتفعة ، لتسحب الخيط بقوة ، وتربطه في مكانه جيدا باستخدام مادة لاصقة تخرج من إحدى غددها أيضا . فتقوم أولا بتثبيت خصلة ، بشكل أفقي دائما ، ثم تسقط خيطين حريرين في كل طرف من أطراف الخيط الأول ، وذلك لتكوين جسور أخرى اقل ارتفاعا من الأولى والتي ستصبح أساس شبكة العمل . ثم تقوم بغزل خيوط عدة داخل شبكة العمل هذه ، على أن تلتقي الخيوط جميعا في الوسط . وهنا يأتي العمل الذكي ، حيث تقوم بوضع المادة اللاصقة على الخيوط الخارجية من الشبكة فقط ، وعندما تنتهي كليا من صنع الشبكة تكمل عملية وضع الغراء في الداخل وعلى بعض المقاطع فقط بحيث تترك مكانا لها لتتحرك عليه بسهوله .
 -قد لا تحب العناكب ، لكن حين تفكر بقدرتها على تدمير الحشرات وتنظيف الأماكن الزراعية منها ، فلن تقلل من شأنها وقيمتها بعد اليوم.

*************************** 

ولك مثـلهـــا

ذكر العلماء أن رجلا عنده والد كبير فتأفف من خدمته ومن القيام بأمره، فأخذه وخرج إلى الصحراء ليذبحه...! فلما
وصل إلى صخرة أنزله هناك.
فقال الأب: يا بني، ماذا تريد أن تفعل بي؟
قال الإبن: أريد أن أذبحك.
قال الأب: إن أبيت إلاَّ ذبحي فاذبحني عند الصخرة التالية، فأنا كنت قبلك عاقا لوالدي وذبحته عند تلك الصخرة ولك يا
بني مثلها...!(1)

(1) "الجزاء من جنس العمل"، الجزء الثاني.